loader image
الرجوع

إعادة تأهيل شبكة الطرق

موروني, جزر القمر

2016 - العمل مستمر
البنية التحتيةالتنقلطرقاتالنقل

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الكفاءة, مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), النهج التشاركي

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, آلية تمويل, أليات التواصل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

يعد مشروع إعادة تأهيل شبكة الطرق مشروعا رئيسيا لإعادة تأهيل البنية التحتية في اتحاد جزر القمر1. يسهم المشروع في تنفيذ استراتيجية جزر القمر لتسريع النمو والتنمية المستدامةi، ويتماشى مع الخطة الرئيسية الوطنية للنقل البري ii(2015-2025) وسياسة قطاع النقل2. ويهدف المشروع إلى تحسين جودة البنية التحتية للطرق من أجل زيادة التجارة وتحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية والظروف المعيشية للسكان3.

العنوان: موقع طريق RN23, RN2

المصدر: اضغط هنا

العنوان: طريق-هاهايا-ميتساميولي- قيد الإنشاء.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: طريق تم إعادة تأهيله في جزر القمر.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: طريق تم إعادة تأهيله في جزر القمر.

المصدر: اضغط هنا

ويتضمن المشروع أربع مكونات رئيسية:

  • اعمال الطرق: وتشمل أعمال إعادة تأهيل الطريقين الوطنيين RN2 وRN23 الواقعين في جزيرتي القمر الكبرى (غراند كومور) وأنجوان على التوالي، بالإضافة إلى الحماية من التآكل البحري وزيادة وعي السكان4؛
  • دعم تمكين المرأة: ويشمل:(1) إعادة تأهيل وتجهيز المرافق الاجتماعية والاقتصادية؛ و(2) بناء القدرات الإدارية للأعمال5؛
  • الدعم المؤسسي: ويركز على بناء القدرات والمساعدة الفنية بالاستعانة بمتخصصين في مجال المشتريات والإصلاح المؤسسي6؛
  •  إدارة المشروع ورصده: ويشمل ذلك دعم الجهة المنفذة للمشروع، ورصد وتقييم نتائجه، وزيادة وضوحه7.

من الجدير بالذكر أن المشروع تضمن مشاورات عامة من خلال عقد اجتماعات مباشرة مع السكان المحليين لمناقشة النتائج المرحلية8. حيث قيمت الجهات المعنية مدى القبول الاجتماعي للمشروع، مع التركيز على تأثير أعمال الطرق على العقارات المجاورة، وشروط التعويض للأطراف المتضررة. ثم مشاركة هذه المعلومات مع رؤساء الاقاليم أو قادة القرى المحليين9.

يتكون المشروع من ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى [2016-2022]: وتتضمن أعمال إعادة تأهيل الطريقين RN2 و RN23 10. وقد حصلت شركة الانشاءات الهندسية المدنية الفرنسية ايفاج (EIFFAGE) على عقد العمل، وتم تكليف تالف شركات CIRA-BECECO بالأشراف على الاعمال ومراقبتها11. وعلى الرغم من التحديات بما في ذلك التأخير وتأثير جائحة كوفيد-19، والنزاعات مع الشركة المتعاقدة، فقد تم تنفيذ أجزاء كبيرة من العمل، مثل أعمال إعادة التأهيل على الطريق RN2 وقسم موروني-ميتسودجي (11 كم)، اما الطريق RN23 فقد تم الانتهاء من قسم سيما مويا (26.5 كم)12. بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ العديد من أنشطة بناء قدرات المرأة، بما في ذلك تدريب 340 امرأة في إدارة الأنشطة التجارية، وإعادة تأهيل 10 مواقع تتبع لمنظمات المرأة13.
  • المرحلة الثانية [2019-2025]: تركز على ما تبقى من العمل المخطط له لقسم باندا-إفوندي (Panda-Ifoundihé) من طريق NR2، والمغطى بتمويل إضافي من بنك التنمية الافريقي. كما تهدف هذه المرحلة إلى مواصلة دعم التمكين المالي للمرأة، وحماية الساحل من التآكل البحري، وإنشاء جسر فوق نهر مباوندري (M’poundre)، والدعم المؤسسي14.
  • المرحلة الثالثة [2022-2026]: وتشمل إعادة تأهيل 30.2 كم من الطرق في الجزر الثلاث التابعة لاتحاد جزر القمر، وهي: أقسام مختارة من RN2 – اوروفيني فومبوني (Ouroveni-Foumboni) وطريق دوموني-مريماني (Domoni-Mremani) من RN21 وطريق والاه – نيوماتشوا (Wallah-Niomachoua) من RN32 15.

بدأ مشروع حكومة جزر القمر في عام 2016 16 بتمويل كبير من بنك التنمية الأفريقي، وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، الذي يساهم في أنشطة تمكين المرأة تحت مظلة المشروع17. وقد تم تكليف المديرية الوطنية للنقل البري التابعة لوزارة النقل والبريد والاتصالات بالإشراف على التخطيط والتنفيذ18.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf